متنفس ل مقالات بلا جريدة ورسائل بلا شهادات كافة الحقوق محفوظة -والأراء بالتعليقات لاتعبر بالضرورة عن رأيي المدونة - وأهلا بتعليقاتك وإن لم تكن مسجلا أختر غير معرف ويمكنك إظهار شخصيتك داخل التعليق
الجمعة، ١٢ ديسمبر ٢٠٢٥
كشف تاريخي ديني عبدالعظيم المسلم كشف تاريخي يهم معتنقي الدين السماوي برسالاته الثلاث والباحثين في تاريخ مصر القديمة مقدمة لحفظ الحقوق سأظل محتفظ بالفيديوهات والصور الهامة عن البحث واليكم منه شذرات فها أنا أصوغ نظرية تواجه بالرفض والتعنت من من غدا سيدعونها لأنفسهم وينكرونني(لأني لأ أرتدي قبعة الأجانب ولست من ذوات حرف الدال ولست من فئات ملاك الحقيقة المطلقة واشهدكم على ذلك بمراجعة مقالاتي في نول جوجل فم اليم أول خطوة على الطريق إلى بررعمسيس وثورة ايناروس ومعركة أم القبور وتعيين موضع مجمع البحرين وتعيين مواضع حياة الأنبياء في مصر في سلسلة تاريخ ديني ) أحسب أني أصوغ بتوفيق الله نظرية جديدة في تعيين موضع بني اسرائيل في مصر الفرعونية وتحديد موضع بر عمسيس العاصمة الجديدة (تحت التأسيس والمفقودة والمهجورة بعدة والمطموس على أثارها ) لرمسيس الثاني والمولود وابوه وجده ببقعة ريفية بمنف(تحديدا كفر فرعون) وامتدادها من رأس الدلتا حيث عزبة الرمل جنوبا وحتى الفرعونية شمالا ويفصل اليم بينها وبين منطقة نوف من الرهاوي لشنويه وغربا فرع النيل الغربي المعروف قديما ببحر منف ويحدها شمالا البحر الفرعوني وحولها كانت محلات بني اسرائيل بمصر القديمة) والمعروفة بأرض جاسان وهي عندي جيزان ثم الجيزة وليست فاقوس ولا بلبيس ولا أسكر الأطفيحية ولا الفيوم واستبعاد نهائيا الشرقية لان الخروج لو كان من الشرقية لسيناء لما صادفهم مانع مائي ليعبروه و لنص القرآن أن فرعون وبني اسرائيل كانوا عند نقطة تفرع انهار الدلتا (ياقوم أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتي أفلا تبصرون ) حتى فرعون يقول أفلا تبصرون وما أكثر من لايبصرون وبقية ماورد في التوراةعن نوف ومدينة رمسيس مع عدم القطع بتعينها جغرافيا (اسكن اخوتك في أفضل الأرض )(أحطم الأصنام بنوف ) (اسكن يوسف اخوته برعمسيس )مع رد خطأ الترجمة والتفاسير والشروح ورسم خط الخروج كاجتهادات على أصحابها وعندي الخط الصحيح بمحاذاة الضفة الشرقية لليم الذي هو قناة سيزوستريس (الممر المائي الوحيد بمصر القديمة الذي وصل ماء النيل بالبحر الأحمر مرورا بالبحيرات المرة )مع تعديل فتحة فمه عصر الأسرة التاسعة عشر من ناحية النيل عند رعمسيس وهو الذي سار عليه شعب خارج يشرب منه طوال المسير حيث أن عيون موسى أتت في مرحلة التيه بسيناء ومحدد بالقرآن ثلاث نقاط مناليم موضع ميلاد موسى وغرق فرعون ونسف عجل السامري فهل أرض محافظة الشرقية أفضل الأرض وعند نقطة تفرع أنهارمصر السبعة بالدلتا ومئات الأدلة عندي كثيرة كيفية حصولي على المعلومات منذ تسعينات القرن الماضي وبتأني شديد أقوم بدراسة حرة وجمع بيانات ميدانية عن (رأس الدلتا) ساعدتني في تعيين مواضع الأنبياء والأسباط وذويهم وأثارهم بمصر إضافة لما ورد بمكتبات الكتب الورقية والالكترونية وما على الشبكة الدولية : 1- جمع وتحليل مسميات القرى و الأحواض الزراعية مثل حوض الأثنى عشر بمنيل عروس الرقيق وابوتعبان والساحل المتجاورة بالكوادي والبرانية والخور( المصدر الجمعيات التعاونية الزراعية بقرى قوس اليم في أقصى جنوب الدلتا من القناطر جنوباحتى بير شمس من الشمال الشرقي) 2- دراسة وفحص المقامات الصوفية القبابية والغير قبابية والأشجار القديمة(جميز-سنط - سدر) وماحولها من مأثور شعبي أثار (توابيت خشبية وأكسية مؤرخة و مراكب هيكلية وحقيقية )المنوفي (لافي ليفي )وسيدي ابراهيم (افراهيم )وأماكن دفن الأسباط وذويهم والتي حملت مع الزمن اسماء معاصرة لتغير اللهجة فسار من اسمه ايلي لعلي والمقامات الغير قبابية بالقرى القديمة الحالية والمندرسة(المعلمة بأثر كشجرة عتيقه ونحوه كولية الخمسين بكفر منصور) 3- خرائط القرى الصادرة عن هيئة المساحة وبها تعيين الأحواض الزراعية ومسارات الأنهار والترع الكبيرة من رأس الدلتا للبحر الفرعوني 4- مطالعة ماورد بكتابات المؤرخين والرحالة والجغرافيين اليونان (هيردوت)والرومان (بلين ومينلوتي)والمسلمين(ابن مماتي والبغدادي وبن حوقل والأدريسي) والأوربيين كلعلماء الحملة الفرنسية في كتاب وصف مصر 5- ما ورد بالكتب المقدسة وتفاسيرها عن تاريخ المنطقة (نوف) 6-خرائط الأقمار الصناعية والتصوير الجوي والنت والبرمجيات كجوجل إرث وجي بي جي 7-الزيارات الميدانية لجمع الصور والفيديو والمأثور الشعبي المتوراث ورصد عادت وتقاليد شعب المنطقة في المناسبات والاحتفالات المختلفة 8-ملاحظة الزي واللهجة والسلوكيات الجنائزية لبعض القرى كشنواي وكفر منصور والبرانية 9- تفحص ظاهري للجسور القديمة والحديثة والبرك ونقاط التفرع (بطن البقرة –عزبة الجمل –عزبة الرمل –عزبة سيدي افرايم – ومونسه - الخضرة ) 10- تتبع مسار الصوفية(المغاربة )واشجار النبق والسنط والجميز القديمة على مسار جسور اليم ومآل مهاويس الحفر للبحث عن الأثار القديمة . 11- تفسير المسميات الفرعونية الملحقة باسماء القرى موضع الدراسة وعلاقتها بالأسباط وبنيهم مثل أم دينار (أخت يوسف ) وشمون وشمعون وسبك العبيد (سبك الأحد ) وسنتريس والفرعونية وساقية أبوشعرة (يهوذا) ودان وسمادون ونفتالي وطليا وسيدي افراهيم (ابراهيم )ومونسه وبير شمس والخضرة وجروان(بينهما البحر الفرعوني) ومسجد الخضر ملتقى موسى بالخضر و.... (سا وشا قا (سملاي وشلقان)– كا(كوادي) دا -را – وا (دروة)- بر- با- جر- ور(باجور وجروان) وحا لاوي سا (الحلواصي ) وساما لاوي (سملاي) انبياء الله الذين نعلمهم بمصر إدريس(مات بها ورفع مكانا عليا) ولقمان من سودان مصر، وفي نبوته خلاف ودخلها خليل الرحمن ولوط ويحتمل زيارة اسماعيل لأخواله بها ودخلها يعقوب ويوسف وولد بها هارون وموسى ويوشع بن نون ودخلهاسليمان بن داود عليهما الصلاة والسلام، وقيل أن أيوب عليه السلام دخلها وكذلك شعيب ودخلها دانيال، وأرميا وعيسى عليه السلام وأمه من مات بمصرودفن بها ومن لم يدفن بها من خيرة خلق الله بما لايدع مجالا للشك مات يعقوب بها وصعد يوسف عظامه وأن يوسف مات بمصر ونقله موسى لفلسطين على وصيته وأخوة يوسف وثلاثة أجيال تالية منهم ماتوا بها قبل خروج الجيل الرابع للتية ودخول الجيل الخامس الأرض المقدسة فبنيامين (مات بمصر)و يهوذا(مات بمصر) لقب بأبوشعرة تراجع الساقية، روبيل(مات بمصر) ، شمعون(مات بمصر) تراجع شمون ولاوي أعقلهم (مات بمصر) تراجع السعد وحالاوي سا وسامالاي ، زبالون(مات بمصر) ، يشجر(مات بمصر) ، ، دان (مات بمصر) تراجع سمادون، نفتالي(مات بمصر) تراجع طليا، جاد(مات بمصر) تراجع منيل جويدة، آشر(مات بمصر) تراجع جزيرة الشعير .وهذه أسماؤهم عشرة منهم عند السيوطي في حسن المحاضرة بنو يعقوب: يوسف، وبنيامين، وروبيل، ويهوذا، وشمعون، ولاوى، ودان، (وقهاث، وكودى، وبانيون).تراجع الكوادي مشاهير ابنائهم يصهربن لاوي(مات بها) والد قارون(مات بها) وقاهث بن لاوي(مات بها) -عمران بن قاهث بن لاوي(مات بها تراجع منيل عروس) والد موسى (ابوثعبان والساحل) وهارون(ماتا بالتيه)افرايم بن يوسف(مات بها تراجع عزبة سيدي ابراهيم) ومونسى اخوه(تراجع مونسا)- يوشع بن نون بن افرايم بن يوسف(الفتى المساعد فالنبي التالي لموسى مات بالأرض المقدسة هو وكالب بن يوقان و"شامون بن زكوّن" من سبط روبيل(ترى أشمون تنسب له أم لشمعون) من سبط زبالون:"جدي بن سودي ومن سبط منشا بن يوسف:"جدي بن سوسا (تراجع منيل جويدة تل الجي منيل الجدي ايلي جاد) اللاويين(لاوي ليوي ليفي لافي سكن نوف نوفي منوفي) { وآل عمران } واختلفوا في عمران هذا فقيل : هو عمران(عمرام امري عمري ) بن (يصهر بن) قاهث بن لاوي بن يعقوب وهو والد موسى وهارون عن ابن عباس أن العجوز التي دلت موسى على قبر يوسف ابنة أشير بن يعقوب وجزي بن يشجر بن لاوي بن يعقوب(تراجع جزي) المصريات من نساء النبوة مريم، وسارة زوج الخليل، ومنها تزوج الخليل بهاجر (ماتت بمكة)واسماعيل وسليمان وخاتم رسل الله محمد (ماريه ) ومنهاآسية امرأة فرعون(ماتت بها)، وأم موسى. (ماتت بها) وأخته مريم وقيل كلثوم (ماتت بالتيه)، وزوجته صافورابنت شعيب وأضيف ليا خالة يوسف و دينة أخته) (دفنتا بها)، وكان بمصر من الصديقين وعباد الله الصالحين كماشطة ابنة فرعون وأولادها (ماتوا بها) ومؤمن آل فرعون و الخضر(تراجع الخضرة وجروان ومسجد الخضر والغلام جيسور وابوه كازير وأمه سهوا وقال الضحاك: حيسون.وقال وهب: اسم أبيه سلاس واسم أمه رحمى) مقامات الشرفا السبعة بكفر الشرفا الغربي والمحصوة مابين فرع دمياط والرياح التوفيقي وحيث مقابر المسلمين بالقناطر الخيرية (بطن البقرة سابقا محلة بقرة بني اسرائيل) ملتفة حول أحدهما وهو عزالي توجد مقامات سبع بشلقان القديمة في حوض العمدة رقم 1و2 أرى أن بعض هذه المقامات يرجع للأسباط من أخوة يوسف الصديق الذين ماتوا ودفنوا بمصر ويتضح لي أن عزالي هو نفسة عزيئيل أخو يوسف ولمن مقام خاصكية (المقامات النسائية في جنوب الدلتا( خاصكية بالشرفا ونصرية بدروة والسابعة بالخور وحريرة بسنتريس وسكان الزوية بمحلة سبك) تحديد منطقة الدراسة جغرافيا والتاريخ في مرآة أسماء القرى بالبحث تبين أن قرى رأس الدلتا( الواقعة بين الفرعين وشرق فرع دمياط وغرب فرع رشيد) تغيرت تبعيته الإدارية في محافظات ثلاث الجيزة والقليوبية والمنوفية(حيث تحولت التبعية الإدارية عبر الزمان بالثلاث محافظات في مراكز(إمبابة منف من قبل) والقناطر وأشمون والباجور ومنوف حسب أخر تقسيم إداري بطن البقرةالقناطر قليوبية نسبة لبقرة بني اسرائيل كفرالشرفا القناطر قليوبية (نصر-معاف-الحكيم-وثابت وخاصكية والعريان وعزالي) عزيئيل دروة أشمون منوفية(الأربعيني وحجازي والحجاج وهلالي ونصرية ) من نسل أشير بن يعقوب عزبة الجمل وعزبة شاهين أشمون منوفية(هلالي محل قبر يوسف بنيل مصر) شطانوف أشمون منوفية (زين الدين ومنصور عبدالحميد ومحمد وأوريا) شط نوف منطقة نوف التوراتية والقريبة من برعمسيس ومحلات بني اسرائيل في مصر (بين منف ومانوف) شعشاع أشمون منوفية (ارتاشاشاس وتحويل النيل في صراعه مع ايناروس المدافع عن المقدسات455 ق.م) كفر منصور أشمون منوفية (جميزة ولية الخمسين) ليه خالة يوسف منيل العروس أشمون منوفية (منصور والعامر والسماني)دار يوكابد ومدفن ام موسى وابوه منية ايناروس محل اسره ترى أين دفن المقدسات؟ الكوادي أشمون منوفية (مساعد وأبوغازي) وكودى اسم واحد من الأسباط كما عند السيوطي في حسن المحاضرة هل المساعد مكان هارون أم مكان يوشع بن نون الغنامية وعزبة الرمل أشمون منوفية (الغنيمي)عزبة السعد أشمون منوفية (المنوفي) (لاوي ليوي ليفي لافي سكن نوف نوفي منوفي) محل خسف قارون وصحن المدينة (صوعن) أم دينار (دينار عند بن كثير وعند غيره دينا ) أخت يوسف عليه السلام سيدي ابراهيم أشمون منوفية (افرايم ابن يوسف الصديق وبه مركب تذكراي بالمقام وآخر بفتيان بسهواج وأخران أحدهما محتمل أن يكون تابوت موسى الطفل بشنوايه) طليا وكووسيم (أبشاتي )أشمون منوفية (العجمي والمنوفي الحديث و....) طليا نسبة إلى نفتالي الخور أشمون منوفية (عبدالواسع وحجر الطاحونة والسابعة) أسيا الحلواصي ومنيل جويدة أشمون منوفية (سيدي علي ) ايل جاد بوهه أشمون منوفية (سليمان ) ماعلاقتهم بشنوايه ومامعنى أنهم يقولون أنهم من أصول يهودية؟ صراوة وكفرها والكراديد أشمون منوفية (بن الجمال)(ثاروا المعبر أوالقنطرة القريبة من برعمسيس للشرق) سهواج أشمون منوفية (محمد فتيان مركب تذكاري) شنوايه وكفر الحما أشمون منوفية (الوليد الخالد مركبان وفتيان العراقي ومحمد العراقي)تابوت الوليد الخالد ويتبقى الفحص بالكربون المشع لتحديد نصف العمر سملاي أشمون منوفية(ساما لاوي) سنتريس أشمون منوفية (حريرة وأخرون) ماشطة ابنة فرعون منيل دويب أشمون منوفية (منية أبوذؤيب)نسبة للصحابي أبوذوئيب الهذلي الفرعونية وكفرها أشمون منوفية (هل الأسم عبث أم ماذا ؟) الخضرة الباجور منوفية(نسبة للخضر) مكان اللقاء بيرشمس وجروان ومسجد الخضر(انتوهي القديمة قرب اسطنها) الباجور منوفية(مجمع البحرين ) أشمون(ابومدين وأخرون) محلة شمعون وبنيه سمادون أشمون منوفية (محلة دان وبنية) ووردان الشيه (شوشاي)وكفر السيد وبراشيم أشمون منوفية(بني جرشوم بن موسى) محلة سبك أشمون منوفية(سكان الزاوية –ومنصور آخر) قرابة كوم موسيم سبك الأحد أشمون منوفية (سبك العبيد)نسبة إلى محلة بني اسرائيل ابورقبة العربي قورص وكفرها أشمون منوفية(من منهم اشتهر بأبورقبة؟") وكفرقورص (حورس) كفرابومحمود أشمون منوفية جريس أشمون منوفية ابوعوالي أشمون منوفية مونسه أشمون منوفية (ابوالليف) منسى ابن/ابنة يوسف شما أشمون منوفية رملة الانجب أشمون منوفية البيشة أشمون منوفية كفر السنابسة والحامول(حوض الكوادي الزراعي ماسب التكرار) الأشجار العجيبة بينها وبين برهيم نتيجة الترحيل من الكوادي للعمل في مخازن فيثوم برهيم وجزي منوف منوفية(مخازن فيثوم ببرهيم مكامير الفول) بلمشط منوف منوفية زاوية رزين منوف منوفية هيت وسروهيت منوف منوفية قلتى الباجور منوفية(مانوف) ساقية المنقدي أشمون منوفية طهواي أشمون منوفية دلهمو أشمون منوفية البر الغربي لليم وفرع رشيد من منف(ميت رهينة ) للمناشي لبني سلامة مرورا بالاخصاص والقشلانة والرهاوي وجزاية والقطا ووردان وابوغالب مركز امبابة جيزة(القطا منطقة ترجع لعصر الدولة القديمة يفصلها عن الحد الجنوبي لبررعمسيس فرع رشيد) البر الشرقي لفرع دمياط من الشرفا لكفر الجزار مرورا بالمنيرة (زفيته) والبرادعة وبرشوم والعمار(الخراب؟) والحوالة عند افتراق اليم للشرق) بالقليوبية قرى اليم البرانية الشرقي من البرانية لبوهة لأبورقبة فقورص فكفر الحما فعرب الحوالة فبقية قرىالقليوبية والاسماعلية على جانبه الشرقي (البحيرات المرة) وحتى نهاية مسارة قرب سيناء حيث نسف عجل السامري ترى أين كان محل اقامة يعقوب عليه السلام تحديدا (ابويوسف) واين محل دفن مؤمن آل فرعون وبقية الأسباط ؟وما هي حدود امتداد برعمسيس شمالا بالنسبة لسنتريس والفرعونية وحتى عزبة الرمل لشطانوف جنوبا وشرقها وغربها فرعي النيل ويخترقها اليم البحث مستمر والله المعين والله المستعان ووجه الله المبتغى
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق