الجمعة، ١٢ ديسمبر ٢٠٢٥

الكتاب : العصا كتيب.عن.العصا.في.العربية.جمعه.عبدالعظيم.المسلم كتيب.عن.العصا.في.العربية.جمعه.عبدالعظيم.المسلم العصا : جماعة الإسلامِ فمن خالفهم فقد شقّ عصا المسلمين . اسم مقصور ثلاثي, إن كان ممدودا كتب بالألف وإن كان من ذوات الواو كتب بالألف نحو العصا والقنا والقطا تقول في التثنية عصوان, سميت العصا عصا لأن اليد والأصابع تجتمع عليها وقال هو مأخوذ من قول العرب قد عصوت القوم أعصوهم إذا جمعتهم على خير أو شر ولا يجوز مدّ العصا ولا إدخال التاء معها, يقال لوت الليالي كفه على العصا هرمته, ( النبوت ) الفرع النابت من الشجر ويطلق على العصا الطويلة المستوية مصرية ة كما في ( التاج ) ( ج ) نبابيت العَصا: العود، أنثى، وفي التنزيل (هي عَصايَ أتَوَكَّأُ عَلَيها) "والتَّوكؤُ: التحامل على العصا في المشي. الجانُّ: الحيةُ، وجمعها: جوانُّ. وقال الزجاج: المعنى أن العصا صارت تتحرك كما يتحرك الجانُّ حركة خفيفة. قال: وكانت في صورة ثعبان، وهو العظيم من الحيَّات. ولَمَّا صَارَت العَصَا حَيَّةً وَضَعَتْ فُقْماً لها أَسْفَلَ وفُقْماً لها فَوْقَ. تَأْكُلُ مِنْسَأَتَه( هي العصا الضخمة التي تكون مع الراعي يقال لها المنسأة، أُخذت من نسأتُ البعير: أي زجرته ليزداد سيره. المِرْبَد هاهنا عصاً جعلها معترضة على الباب تمنع الإبل من الخروج سماها مِرْبداً، لهذا؟ لوَبيل، والموبل: العصا الضخمة. والأبنة: عقدة في العصا؛ وجمعها: أُبَن. قعشت العصا من الشجرة إذا عطفت رؤوسها إليك. ويروى: مثل محراث العصا، ويروى: مثل مرزام العصا،عصا المليل العصا التى يحرك بها الخبز. وأَشْهَر بالعَصا وأَدفع باليد يريد أنَّه يرفع العَصا يُرْهِب بها ولا يستعملها ولكنَّه يدفع بيده لألحونَّكم لحوَ العَصا, الميتخ العصا الخفيفة, المقلاء هو العصا التي يضرب بها القلة, هدى الصالحين سار بسيرتهم والشيء هديا تقدم مستعمل في كل شيء حتى العصا في اليد و ( هديت ) لك هديا, والصملة الحربة أو العصا الصَّوْلجَانُ: عصاً يُعطف طرفها يضرب بها الكرة على الدواب، فأما العصا التي اعوجَّ طرفها خلقة في شجرتها فهي محجن. الدَّرْءُ بالفتح: العوج في العصا والقناة وفي كل شيء يصعب إقامته. العصا فرس جذيمة الأبرش التي نجا عليها قصير ويوم العصا وخيفق من أيام العرب القسقاسة: ،القساسة العصاوأصل العصا الاجتماع والائتلاف؟ويقال للقوم إذا استذُلوا: ماهم إلا عُبيد العصا. النقح: تشذيبك عن العصا ابنها وكذلك في كل شئ من اذى نحيته عن شئ فقد نقتحه النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال له عدي بن حاتم: إنا نصيد الصيد فلا نجد ما نذكي به إلا الظرار وشقة العصا. فقال: امْرِ الدَّم بما شئت. ذم الحسد ولم يذم الغبط، فأما ما روي أنه عليه السلام سئل فقيل له أيضر الغبط فقال نعم كما يضر العصا الخبط فإنه أراد أن تترك مالك فيه سعة لئلا تدخل في المكروه وهذا مثل قولهم ليس الزهد في الحرام إنما الزهد في الحلال، والاغتباط الفرح. في حديث النبي عليه السلام: لا ترفع عصاك عن أهلك. قال الكسائي وغيره: يقال: إنه لم يرد العصا التي يضرب بها ولا أمر أحدا قط بذلك، ولكنه أراد الأدب. العصا من العصية، أراد أن الأمر الكبير يكون أوله صغيرا كما تكون العصا العظيمة من الغصن الدقيق . ويسمون الصغير الرأس، رأس العصا. والنَسْنَاسَة: العَصا. الحجْنة أيضاً: موضع أصابه اعوجاج من العصا وتطايرت العصا شعاعاً، ومن أمثالهم: لاتَدخُلْ بين العصا ولِحائِها.إذا تكسرتْ قصداً. والعُرَّة: الابنة في العصا،المِعفجة: العصا؟: النَّفْعَةُ العصا العجراء: العصا التي فيها أبن؟ القَحْزَنة: العصا. صُلبُ العصا جافٍ عن التغزُّل. ثمغ رأسه العصا ثمغا وثلغه بمعنى واحد إذا شجه،الخارجي يَشق عصا المسلمين ويشاقهم خلافاً،: والقصيدُ: العصا. والتُّوق العوج في العصا وغيرها. " هو كالباحث عن الجُرَةِ " .وهي عصاً تُربط إلى حبالةٍ تغيَّب في التراب للظبي يصطاد بها، فيها وتر، فإذا دخلت يده في الحبالة انعقدت الأوتار في يديه، فإذا وثب ليفلت فمدَّ يده ضرب بتلك العصا يده الأخرى ورجله فكسرها، فتلك العصا هي الجُرَّةُ. وَمَا صَلّى عَصاك كمستَديم ا ( وَوَضْعُ الْعَصَا ) كِنَايَةٌ عَنْ الْإِقَامَةِ الشَّظِيَّةُ مِنْ الْخَشَبِ وَنَحْوِهِ الْفِلْقَةُ الَّتِي تَتَشَظَّى عِنْدَ التَّكْسِيرِ يُقَالُ تَشَظَّتْ الْعَصَا إذَا صَارَتْ فِلَقًا وَالْجَمْعُ شَظَايَا.بُرج العصا مَوْضِعٌ على شاطئ الفرات بين هيت والرحبةوالنَّجَا: العصاوالكَفْر: العَصَا القصيرة. والمتيخة: العصا. من أَسماء العصا القِسْبارُ,يقال للعصا القِزْرَحْلةُ والقِحْرَبَةُ والقِشْبارَة والقِسْبارة. والكَفْرُ العَصا القصيرة وهي التي تُقْطَع من سَعَف النخل وكأَنَّ أَصلَه من أُبْنة العَصا لأَنها عيبٌ فيها, عصاها اسْتُها أَي تُحرِّك حِمارَها باسْتِها الابتآل: الاعتماد على العصا،والقصيد: العصا،واللِّحا: ما على العصا من قشرها، والقِرْزَحلَة: خشبة طولها ذراع أو شبر، نحو العصا، وهي أيضا: المرأة القصيرة. البَغْز: الضرب بالرجل أو العصا. والفتق: انشقاق العصا وتصدع الكلمة وفي الحديث: والوقام: السيف، وقيل: السوط، وقيل: العصا، وقيل: الحبل. العجر: العقد في العصب، ومنه عجر العصا. والعَمُود: العصا.وقولُهم أَلْقَى عَصاه أي أقام وتَرَك الأَسْفار وهو مَثَل. والعَنْزَةُ بفتحتين أَطْوَلُ من العَصَا وأَقْصَرُ منَ الرُّمْحِ وذو الأَعْوادِ: الذي قرعت له العصا. وقيل: هو رجل أسن فكان يحمل في محفة من عُودٍ. التنقيحُ: تشذيبك عن العصا أُبَنَها حتى تخلص وشَقَّ فُلاَنٌ العَصَا أي فَارَق الجَمَاعة. صَلَّى العَصا بالنار لَيْنَها وقَوَّمَها. وقومٌ من أهل اليمن يسمُّون العصا عُصْو الشَّظِيَّة الفِلَّقة من العَصَا إيَّاكَ وقَتيلَ العَصا. معناه إياك وأن تكون قاتلاً أو مقتولاً في شَقّ عَصا المسلمين، ويقال إذا بلغ المسافر موضعه وأقام به قد أَلْقَى عَصَاَه، قال الشاعر: فَأَلْقَتْ عَصَا التَّسْيارِ عَنْهَا وخَيَّمَتْبأَرْجاءِ عَذْبِ الماءِ بِيضٍ مَحافِرُهْ العتَلة - العصا الضّخْمة من حديد الفتْق - انشِقاق العَصا وتفرّق الكلمة. لَحَوْت العصا ولَحَيْتها: إذا قَشَرْتها. المُسْتَنْجى: أي العَصا والنَّجا: لِحاء الشجرة. والنَّجا مقصور: العَصا وقد اسْتَنْجَيْت عَصاً من الشجرة الفراء هو العود وجمعه أعواد وعيدان وهي العصا والتنفيق أن يأخذ العصا فيطعن بها الأرض مرة ههنا ومرةالهِراوَةُ: العصا الضخمةوالمِعْفَجَةُ العَصَا.والمِطْواحُ: العَصا،والمِيتَخَةُ العَصابالبَيْزَارَة وهي العَصَا الرِّزَاحي.بازْداروبازْيار، وبالهاءِ العَصا العظيمةُوالعَجْراءُ: العَصا ذاتُ الأُبَنِ. والقَسْقاسَةُ: العَصا، " أو قَسْقاسَةُ العَصا "وكزُبَيْرٍ: العصا والمِنَسَّةُ، بالكسر العَصا.والمِخْبَطُ، كمِنْبَرٍ: العَصا يُخْبَطُ بها الوَرَقُ. والمِرْبَعُ والمِرْبَعَةُ، بكسرهما: العَصا التي يأخُذُ رَجُلانِ بِطَرَفَيها لِيَحْمِلاَ الحِمْلَ على الدابَّةِ" إن العَصا قُرِعَتْ لذي الحِلْمِ " ، أي إنَّ الحَليمَ إذا نُبِّهَ انْتَبَهَ. وأوَّلُ مَن قُرِعَتْ له العَصا: عامِرُ بنُ الظَّرِبِ،…والنَّفْعَةُ: العَصاوكأَميرٍ: العَصا،والتُّوقُ، بالضم العَوَجُ في العَصا وتَجَزَّمَتِ العَصا تَشَقَّقَت وتَهَزَّمَت العَصا: تَشَقَّقَتْ مع صَوْتٍ… والقَحْزَنَةُ العَصا، أو الهِراوَةُ ج قَحَازِنُ.و العَصا العُودُ، أُنْثَى ج أعْصٍ وأعْصاءٌ وعُصِيٌّ وعِصِيٌّ. وعَصاهُ ضَرَبَهُ بها.لَيِّنُ العَصا: رَفِيقٌ وانْتَبَثْتُ العَصَا: تَنَاوَلْتها. والرمَيْزُ: العَصَا. والوَبيلة: العصا الغليظة. مِنَ الشَّبابِ إلى أنْ دَبَّ على العَصاوالأُبْنَةُ: العُقْدَةُ في العَصَا.ترتيب العصا وتدريجها إلى الحربة والرمح انجزعت العصا، إذا انكسرت بنصفين. أول مراتب العصا المخصرة وهو ما يأخذه الإنسان بيده تعللا به فإذا طالت قليلاً واستظهر بها الراعي والأعرج والشيخ، فهي العصا فإذا استظهر بها المريض والضعيف، فهي المنسأة فإذا كانت في طرفها عقافة، فهي المحجن فإذا طالت، فهي الهراوة وفيها زج، فهي العنزة فإذا كان فيها سنان صغير، فهي العكازة فإذا طالت شيئاً وفيها سنان دقيق، فهي نيزك ومطرد فإذا زاد طولها وفيها سنان عريض، فهي ألة وحربة فإذا كانت مستوية نبتت كذلك لا تحتاج إلى تثقيف، فهي صعدة فإذا اجتمع فيها الطول والسنان، فهي القناة والصعدة والرمح. وإلمنسَأَةُ: العَصَا؛ لأنَ صاحِبَها يَنْسَأُ بها عن نَفْسِه الأذى يقال للرّاعي: إنه لضعيف العصا وليّن العصا وإنه لشديد العصا وصلب العصا: يراد الرفق والعنف، وهوحُسن الرِّعْية وانشقت العصا بينهم: تفرقوا المقلاء - هو العصا التي يضرب بها القلةانصاحت العصا وتصيحت: تشققت. الوبيل وهي العصا الضخمةوالمطرقة: العصا التي يضرب بها الصوف الهراوة العصا الضخمة،عصية ثم تكبر فتصير عَصاً استمسك ( عصي ) يعصى وعصا يعصوا عصا بالعصا أخذها وعصي بسيفه أخذه أخذ العصا أو ضرب به ضربها أو عصوت بالسيف وعصيت وعصيت بالعصا وعكسه أو كلاهما في كليهما وعصي يعصى عصا في القوم بسيفه وعصاه عاث فيهم عيثا والاسم العصا واعتصى بالعصا واعتصى على عصا توكأ عليها وأعتصى بالسيف جعله عصا واستعصى عليه خرج عن طاعته وتعصى علي فلان عصاني وهو عصاء وعصي قال الطرماح ( المخراش ) خشبة ينقش بها الجلد و عصا معوجة الرأس كالصولجان ( المربع ) عصا يأخذ رجلان بطرفيها ليحملا بها الحمل على الدابة ( المسوقة ) عصا تساق بها الدابة ( الشاقول ) عصا في رأسها زج يستعملها الزراع في قياس الأرض أو ضبط حدودها أو استقامة الخطوط ( الصولج ) الصافي الخالص و عصا معقوف طرفها يضرب بها الفارس الكرة ( الصولجان ) الصولج ( مع ) و منه صولجان الملك عصا يحملها الملك ترمز لسلطانه ( المعصال ) عصا معوجة يتناول بها أغصان الشجر والصولجان ( عصي ) بالعصا عصا لعب بها كما يلعب بالسيف ( اعتصى ) على العصا توكأ عليها والشيء اتخذه عصا ( العكاز ) عصا يتوكأ عليها ( المغول ) سوط أو عصا في باطنه سنان دقيق ( المقدعة ) عصا يقدع بها ويدفع بها الإنسان عن نفسه ( المقصرة ) عصا القصار التي يدق بها الثياب ( القناة ) الرمح الأجوف وكل عصا مستوية أو معوجة ( التكأة ) ما يتكأ عليه من عصا وسواها كالقوس والسيف عَصَّ يَعص عَصاً، إذا صَلُبَ واشتدّ. القُرْضُوْفُ عَصَا الراعي، وجَمْعُه قَرَاضِيْفُ. والمَسَامَةُ: في الهَوْدَجِ: عَصاً في قُدامِه، والجَميعُ المَسَامُ. وانْتَدَلْتُ الشيْءَ: احْتَمَلْتُه؛ من عَصاً وغَيْرِها. عصا موسى مرة هي ثعبان ومرة كأنها جان. المخصرة ما يأخذه الرجل بيده نحو عصا أو نحوها .وسَبَهْللاً المشى إلى الحَرْبِ بلا سِلاحٍ ولا عَصاً الخبج نوع من الضرب بسيف أو عصاًوالمِحْجَنُ: عَصاً في طَرَفِها عُقّافَةٌ. ومن رأى أن بيده عصا فإنه يستعين برجل تكون هذه صفته ويظفر بعدوه كما ظفر موسى بفرعون.ومن رأى العصا مجوفة وهو متكيء عليها فإنه يذهب ماله ويخفي ذلك عن الناس.ومن رأى كأنها انكسرت فإن كان تاجرا خسر، وإن كان واليا ذل.من رأى كأنه تحول عصا مات سريعا.من أعطى له عصا موسى في منامه فإنه يرزق علم الكيمياء حقا وينجو مما يخاف.عصا: عصوي،وراع باهل: يمشي بغير عصاً الشاقول عصا قدر ذراع في رأسها زج، يشد إليها المساح حبله، ثم يرزها في الأرض، ويتضبطها حتى يمد الحبل. وهذه عصا في رأسها شعبتان. ومن المجاز: " شق فلان عصا المسلمين " : خالفهم. وانشقت العصا بينهم: تفرقوا. عصا فيها عجرٌ أي.عقدة. واعتصى الشيء: اتخذه عصا.ويقال: عصا بالعصا وعصيَ بالسيف إذا ضرب بهما. وألقى عصا ترحاله! وأما العصا فقال ابن سيرين رجل شريف جليل القدر بقدر العصا وجوهرها وقوتها. ومن رأى أنه أتكأ على العصا فإنه يجد ما يطلبه بمعاونة رجل شريف. قال الكرماني من رأى أن العصا طالت بيده فإنه يصل إلى مراده، وإن قصرت فبضده. ومن رأى أن العصا بيده صارت حية فإن الرجل الشريف الذي كان صديقه يصير عدواً له. ومن رأى أنه أبدل عصاه بغيرها فإنه يدل على موته. ومن رأى أن عصاه تكلمت معه فإنه يرزق نعمة ويحصل له خير ومنفعة. عَصَوْتُ بالعَصَا وعَصِيْتُ بالسَّيْف: إِذا ضَرَبْتَ بهما، وقد قيل: عَصَوْتُ بالسَّيْف واعْتَصيْتُ أيضاً. ومَرَّ يَعْتَصِي على العَصَا: أي يَتَوكَّأُ عليها. ويُقال للرّاعي إِذا كانَ قَليلَ الضَّرْب للماشيَة: " هو ضَعيف العَصَا " وفي خَلافِه: هو صُلْبُ العَصَا. وكذلك يُقال للرَّفِيْقِ الحَسَنِ السِّيَاسةِ: هو لَيِّنُ العَصَا. فأمّا قَوْلُهم: شَقَّ عَصَا المُسْلِمِيْن، فأصْلُ العَصَا: الاجْتِماعُ والائْتِلافُ. والعَصَا: اللِّسَانُ. والخِمَارُ، من قَوْلِهم: فألْقَتْ عَصَاها، وقيل أيضاً: هو المَثَلُ المَضْرُوْبُ لإِقامَةِ المُسَافِرِ، وذاكَ أنَّها وَجَدَتْ زَوْجاً وافَقَها فأقامتْ عليه. ويُقال: للصَّغِيْرِ الرَّأْسِ: رَأْسُ العَصَا، لَقَبٌ يُذَمُّ به. والنَّاسُ عَبِيْدُ العَصَا: أي يُضْرَبُونَ بها. وقَصَمْتُ العَصا: كَسَرْتُها.وتُجْمَعُ العَصَا: على العَصَوَاتِ والعِصِيِّ والأعْصِي. وقَشَرْتُ له العَصَا: أي أبْدَيْتُ له ما في نَفْسي. وتَعَصَّتِ النَّاقَةُ: بمعنى اعْتاصَتْ، وكأنَّه مَقْلُوبٌ من تَعَوَّصَ وشَجَرَةٌ جَيَّدَةُ النَّجَا: أي العَصَا، والتَوَكُؤُ: التَّحَامُلُ على العَصا.والهادية: العصا وصَليْتُ العَصا: إذا أرَدْتَ تَثْقِيْفَها فَمَسَحْتَها رُويداً رُوَيْداًوالشَّظْفُ: الشَّقَّةُ من العَصا تُشقُّ طُولاًواللَّهِيْدَةُ: الرِّخْوَةُ من العَصَا يِد.والقَحْزَلَةُ: العَصا. وضَرَبْه حتّى تَقَحْزَلَ: أي وَقَعَوالتَّطْوِيْحُ: الضَّرْبُ بالعَصَا، والمِطْوَاحُ: العَصا..التَّابُوتِ فلُغَةُ قُرَيْش بالتَّاءِ ولُغَة الأَنْصَارِ التَّابُوهُ تَابُوتٍ وَأَصْلُهُ تَابُوه والتَّابُوتُ الأَضْلاعُ وما تَحْويه كالقَلْب والكَبِد وغيرهما تشبيهاً بالصُّنْدُوق الذي يُحْرَزُ فيه المَتاع أَي أَنه مكتوب موضوع في الصُّنْدُوقِ تابوتِ موسى فيه السَّكِينَةُ ويَسْتَسْقُونَ به ويَسْتَنْصِرُونَ ويُقَدِّمُونَه أَمَامَهُم إذا أَرادوا أَمْراً { منسأته } العصا بلسان الحبشة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق