الثلاثاء، ١٩ فبراير ٢٠١٣

فالين الفنلندي النشأة البراني الهوى المتوفي على الاسلام


الصورة الزيتية لفالين بزي أهل البرانية

السير على خطى فالين البيه الذي أحبه العرب
المستعرب النبيل أو الشيخ عبد الوالي كما اختار لنفسه هذا الأسم توفي سنة 1852 ميلادي عن إحدى وأربعين سنة وهو يردد الحمد لله ، الحمد لله .زار حائل مرتان سنة 1845 ، 1848 وأعطى انطباع جيد عنها وأحب المنطقة وأهلها كثيراً .ولا شك في أن الفلندي جورج أوغست فالين كان محترماً كتب عن مدينة فيد التاريخية سبق كل من كتب عنها بعده من مستشرقي الغرب ب 40  سنه ولد عام  1811و وتخرج من جامعة هلسنكي 1829وزارا هامبورج وباريس ومرسيليا واستنبول والقاهرة  والجوف وحائل عاش بمصر في البرانية 1843 لست سنوات توفى عام 1852طلب من والدته قبل موته أن يـُدفن في مقابر المسلمين وليس المسيحيين، وأن يكتب على شاهد قبره اسم الإسلامي "عبد الولي" بالعربية. مستشرق ورحالة فنلندي، قدم إلى مصر 1843وأقام بها ست سنوات، زار في أثنائها بعض بلاد الشرق. وقبيل وفاته عين أستاذاً للعربية في جامعة هلسنكي. له مذكرات في وصف رحلاته في البلاد العربية.  درس بجامعة الأزهر على يد الشيخ علي ندى البراني واسلم على يدييه وعاش سنين بالبرانية ولبس زي أهلها وشرب طيبتهم وكرمهم وأدبهم ودرس في جامعة بطرسبرج على الشيخ محمد عياد الطنطاوي المصري كتب والن أنه أصبح يرى الثقافة الأوروبية كابتة وأنه "لم يعد يستطيع أن يأقلم نفسه مع أوروبا". والن توفي في 23 أكتوبر 1852، فقط بعد ثلاث سنوات من عودته إلى فنلندا ويوم واحد قبل أن يبلغ الحادية والأربعين. وطلب من والدته قبل موته أن يـُدفن في مقابر المسلمين وليس المسيحي، وأن يكتب على شاهد قبره اسم الإسلامي "عبد الولي" بالعربية
ألقابه
والي  أو عبدالوالي أو جوري  أوغست فالين او جورج والن جورج أوغست والن Yrjö  Aukusti Wallin
أحب أهل البرانية  وذهب معهم للحج  وكتب مذكراته عنها بالسويدية ولما عادللندن وضع دراسة قيمة، منصفة، عن شمالي جزيرة العرب في منتصف القرن التاسع عشر،بعد زيارتين قام بهما إلى تلك البلاد، ونشرت باللغة الإنكليزية في جريدة الجمعية الجغرافية الملكية في لندن على دفعتين أولاهما سنة 1852، وهي التي توفي فيها الكاتب، والأخرى بعد ستتين من وفاته أي سنة
يُعد الرجل أول رحالة زار جزيرة العرب وقدم عنها دراسة علمية مهمة اعتمد فيها فضلاً عن المشاهدة والسماع على مقارنات دقيقة دعمها باطلاع واسع على الكتب القديمة، كتب التاريخ واللغة والأدب والبلدانيات.
فالين و وصف حائل
كانت زيارتها يومئذ عسيرة جداً على غير عرب المنطقة بل كان دخول الأجانب قلب الجزيرة العربية أمراً مستحيلاً وما أكثر ما بذله الرحالون الغربيون من ضروب الجهد وصنوف الحيل لارتيادها واستطلاع مجاهلها وكثيرون منهم أعلنوا إسلامهم مؤمنين أو مصانعين ولكنهم باؤوا بالفشل إلا ما ندر».
أما صاحبنا الشيخ عبدالولي فعرف بأنه الرائد الأوروبي الحقيقي الذي وفق إلى دخول شمالي الجزيرة إذ رحل إليه مرتين وعاد منه بمعلومات بكرٍ عدّها العلماء كنوزاً وعلى ضيق ذات يده وحر الصحراء وقلة الماء وبدائية الناس وأخطار الغزو الذي لم يألفه في أوروبا أصر عبدالولي على مصارعة وعورة المسالك وتحمل شظف العيش ومخاوف قطع الطرق ليعرف أكثر ما يستطيع غريب معرفته عن لهجات البلاد وأراضيها وقبائلها وتقاليدها وتجارتها وزراعتها وتربتها ومناخاتها ومياهها ومحاصيلها وما إليها وكوفئ جهده وتعبه بصيدٍ ذي بال.
نقل كيرنان بعض ما كتبه عما شاهده في ديار نجد من تقاليد وعادات فإذا أنت تقرأ كلاماً يدبجه قلم المحبة والإعجاب مع الانتقاد عند اللزوم مما لم نعرفه ولا عرفنا بعضه عند الكتّاب الغربيين في كتاباتهم عن بلادنا واستهواني ما كتبه ذلك المستعرب النبيل وأدهشتني غزارة معرفته الجزيرة العربية إذ تناولها بمختلف حقولها حتى وصف أساليب الزراعة والري فيها والغناء ووصف الأماكن الأثرية وخاض في شؤون دينية واستنبط أحكاماً منطقية على بقايا آثار الحضارات التي عثر عليها وفتش وسأل الأهلين عن نقود عتيقة فلم يعثر إلا على قطعة نقد ذهبية واحدة من العهد الفاطمي وهذه اللقيا ذات شأن عند دارسي التاريخ الإسلامي؛ إذ إن نجداً لم تصل إليها الفاطمية على كونها جارة اليمن حيث استقرت دعوة هذا المذهب بعد انهيار الحكم الفاطمي في مصر ولم يوضح عبدالولي ما هي تلك القطعة النقدية التي عثر عليها: ما قيمتها؟ وفي حكم أي خليفة سكت؟ وفي أية سنة؟.
لقد نهج الشيخ عبدالولي في دراسته نهجاً علمياً إذ رجع إلى مخطوطات عربية قديمة تُعد من الينابيع في معرف تاريخنا وجغرافيتنا وقرأها بإمعان ولكنه ظن أنها جميع ما كتبه علماؤنا الأقدمون في موضوعه في حين أن مخطوطات رئيسية ذات أهمية خطيرة من الأصول التي وصلت إلينا اليوم كانت في زمانه مجهولة المصير ولما يكشف عنها واعتمد صاحبنا أكثر ما اعتمد مخطوطاً لكتاب «معجم البلدان» بالمتحف الآسيوي ببطرسبورغ وفيه أخطاء كثيرة ولكن  فالين استطاع فهمه على رداءة خطه بل استطاع تصويب أخطائه وترجمته بأمانة وهذه الأمانة كانت رأس ماله في عمله دائماً.
وكان لتعلمه ولتأدبه بالبرانية اشمون قبل زيارتة للجزيرة العربية جميل الأثر عندهم فعرفوه بالبيه الذي احبه البدو  
مع وعد مني بتقديم كتاب بالعربية لقراء النت بالعربية حال وصولي لمذكراته عن حياته بمصر تصدقا على روحه الطاهرة ابتغاء وجه الله
المراجع
 كتاب رحلات فالين الى جزيرة العرب تأليف جورج اوجست فالين عبدالوالي  ترجمة سمير سليم شلبي- دار الوراق للنشر لندن 2009
موسوعة ويكيبديا ومنتديات مختلفةعلى النت
مقابلة مع الكاتبة السويدية صوفيا هونجمان المهتمة بفالين نشرت عنه كتابين  بالسويدية

جنية السويد السائرة على خطى فالين الفنلندي


جنية السويد السائرة على خطى فالين في الشرق في فصل بمدرسة البرانية بلد علي ندا البراني
القلب الجرئ الدكتورة السويدية صوفيا هانجمان اتخذت من مصر موطنا واعتبرته بلدها الثاني وهي عالمه في المصريات متخصصة في دراسة شعوب الشرق بدأت بدراسة التاريخ الفرعوني وانتهت لأهمية الربط بين الماضي والحاضر تهوى التصوير والمعارض والمتاحف مهتمة بدراسة بيئات الساحل والصحراء تسير حاليا على خطى المستشرق الهو لند جورج اوجست فالين لها دراسات وكتب منشورة بالسويدية وحدها ومع أخرين
وحسب نظريتي اكتب حتى أعرفك هذه أعمالها
الدراسات:-
دراسة في علم المصريات عن دير المدينة2002
دراسة عن غزة بوابة الأورومتوسط 2011
دراسة عن جورج أوجست فالين1845:1843م(انوي ترجمتها بإذن الله)
ولها مع أخرين منشورات عن موضوعات دير المدينة - قصر فرعون- الحطابون –الخزافون عمال دير المدينة و.....
معارضها وتصويرها حول العناوين الأتية
- معرض ومتحف دائم بالسويد عن مصر الفرعونية منذ2006
- ادارة مشروع السويد واستكشاف الفن الاسلامي متحف بلا حدود
-عملت مع برنامج التراث الأورومتوسطي 2009:2006
-اهتمت بجامعي النفايات بالقاهرة(الحياة على القمامة)2010
- غزة بوابة المتوسط2011
- تعد حاليا لمعرضها بالقاهرة ليكون كمعرض دائم 2013
دفع بها القدر لطريقي وهي تسير على خطى فالين وأنا ابحث عن علماء من بلدي كان حظهم النسيان جمعت منهم حوالي 200 شخصية عنونتها بتراجم أعيان علماء المنوفية عبر القرون الهجرية وفتحت اسئلتها لي عن على ندا البراني الباب لتحقيق شخصيته المجهولة لنا ونحن أهله ولا مانع عندي في التعاون العلمي مع كل خلق الله لينتفع بالعلم ونوصل الرسالة لطلابنا ونصل الماضي بالحاضر والشرق بالغرب وندعوا لرقي البشر ونشر السلام ولسوف أسعى جاهدا بإذن الله لنشر ترجمة عن حياة فالين في مصر ونشر مذكرته باللغة العربية لينتفع بها قراء العربية ومحبي العلم والمعرفة دعاة السلام

الخميس، ١٤ فبراير ٢٠١٣

فالين والشيخ علي ندا والبرانية وبن المسلم



المستشرق (فالين الفنلندي) وهل هو والاغا والشيخ على ندا  من أسرار البرانية منذ قرن ونصف من الزمان (1)شش
العلم يجمع المستشرق فالين والشيخ العالم الأزهري علي ندا بالبرانية والدكتورة صوفيا وبن المسلم فهل ستتشابه النهايات
في رحاب الجامع الأزهر أروقه من بينها رواق البرانيه جاء المستشرق الأوربي فالين ليدرس اللغة العربية والدين الإسلامي جاور الأزهر وأشهر إسلامه وصحب الشيخ على ندا البراني وأعجب بعلمه ودماثة خلقه فلازمه وأحبه في الله صاحب فالين الشيخ علي لزيارة قرية البرانية عبر النيل نزلا بفرع رشيد قبالة منية عروس بمحطة الدهبية على النيل وعلى الدواب وصلا للبرانية أحبا لشيخ والي (والي أغا )أهل البرانية وأحبوه فاتخذها موطنا وصار له بها عزبة عرفت بعزبة ولاغا شرق ترعة النجار(قيد تحقيق) بجوار عزبة المغربي السمادنة اليوم اشترى أرض ووضع يده على أرض ولم يقف أمامه سوى عبدالجواد المسلم رفض أن يضم والا أغا أرضه قهرا وتخاصما وظلت أرض عبدالجواد المسلم الوحيدة دون سائر أرض أهل البرانية في عزبة ولا أغا (هل ولا غا هو والي فالين أم كل منهم شخصية مستقلة قيد دراسة )وسط الحوض المعروف اليوم بالساحل في مجرى اليم القديم هكذا سمعت من المرحوم المعمر عبدالسلام على مدين(قصة الذي تصدى لولا أغا)وتدور الأيام وينقل المستشرق فالين مؤلفات ومخطوطات للشيخ على ندا لمكتبات أوربا وينقطع الخبر لتعود الاحداث تطفوا على الساحة  وينتقل أبناءورثة والا أغا والشيخ على ندا بين البرانية والقاهرة وتغيب الحقيقة لأكثر من مائة عام لتعود وتشرق من جديد على يد العبد لله الضعيف عندما جاءت الدكتورة صوفيا المستشرقة السويدية لتقص الأثر فلما سألتني قدمت المشيئة وها أنا ذا أبحث في تاريخ عمرة 150 عام وأجده أهون علي من بحثي في تاريخ عمره 3500عام أنه اقتفائي لأثر الأنبياء والأولياء والعلماء والصالحين أسأل الله العون ثم أسألكم الدعاء وقد فتح الله علي بتحقيق أسرة ورثة والي أغا الذي اشتهر بين أهل البرانية بالأرناؤطي ومن أفاضل ذريته الأحياء الأستاذ خالد واللواء عابدين يوسف بسيم و...والأفاضل المحترمين منهم من أهل العلم والتقوى لعل الأيام بالعلم أن تصلح بين الأحفاد بعد أن اتفق واختلف الأجداد وسبحان الله الذي جعلنا شعوبا وقبائل لنتعارف ونتحاب وندعوا للسلام وننبذ العنف والكراهية ونسعى لبناء مصر لنجعلها أمنه مطمئنة من جانبي بالعلم ومن جانب أحفاد والي أغا بالعمل  ومن جانب القراء بالعلم والعمل والله الموفق والهادي لسواء السبيل في المقالة القادمة بإن الله أحقق تاريخ الشيخ على ندا ولسوف ابدأ من حيث أقف من صوفيا ومن فالين وهل هو ولي أغا أم كل منهم شخصية ومن علي ندا  وما السر؟
وأسعى إن شاء الله جاهدا لتحقيق علمه ونشره على الوجه الذي يرضي الله ورسوله ووجه الله المبتغى وهو يهدي السبيل

الخميس، ٢٧ ديسمبر ٢٠١٢

تشغيل خط أتوبيس نهري من القناطر للتحرير

من حسنات ثورة 25 يناير
الاستفادة من إمكانيات البلد ماء وأرض وسماء ووضعها في خدمة المواطنين البسطاء لحل أزمة المواصلات من القناطر للتحرير قام المسئولين بمحافظتي القاهرة والقليوبية بتشغيل خط أتوبيس نهري بين القاهرة والقناطر الخيرية لخدمة جمهور محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية والمنوفية ويتطلع المواطنين لمد خط مترو الأنفاق للقناطر الخيرية وتشغيل خدمة الأتوبيس النهري بفرعي دمياط ورشيد فما دمت بلدنا قد عادت لنا فمن حقنا نحلم ركوب النيل حق لكل المصريين وليس للقادرين فقط أو في المواسم والأعياد ماذا يمنع أن تذهب لعملك وتعود منه بسرعة وباستجمام ماذا يمنع أن يستمتع البسطاء بما وهب الله بلدهم من نعيم فالحمد لله على نعمة نهر النيل فمن شكر الله زاده من نعيمه
كل شيء في بدايته صعب
التقيت بالعاملين ناظر وبحارة ومحصل وفنيين وكذلك ركاب واستمعنا لهم بداية
رأي الركاب نعمة ربنا يديمها ولكن مطلوب انتظام المواعيد وذيادة عدد الرحلات والحقيقة قيمة التذكرة جنيه ونصف أرخص من الميكروباس من القناطر للتحرير ولكن ساعتين ذهاب وساعة ونصف عودة كتير ومطلوب عربات بمحركات أقوى للنزول بزمن الرحلة
والتقينا بناظر المحطة فشكر المسئولين وتمنى المزيد من التعاون وتوصيل مرافق للمحطة (حنفية ودورة مياه لخدمة الركاب والعاملين )أما المحصل فيشكو من قلة عدد الركاب وعدم تعليق اللافتات ومافيا الميكروباس لا يلزمهم نجاح المشروع فمطلوب من الركاب والمدارس والجامعات الاستفادة بهذه الخدمة شبه المجانية ويا أهل مصر لكم نزهه على صفحة النيل من القناطر للتحرير فقط بجنيه ونصف وهذا من ثمرات ثورة 25 يناير
وأما البحار فيشكو من صعوبة الوصول لعمل بعد أن منع الأتوبيس الذي ينقل الوردية من المرور على كباري القناطر بعد عمل الصدادات على كوبري رشيد ودمياط وكله يهون من أجل مصر ونجاح تشغيل الخط وكلنا في خدمة شعب مصر
انطلق الأتوبيس على رأس الساعة من القناطر للتحرير وكل من عليه خمس ركاب فين الناس اللي عايزه تتفسح بعد عامين نكد

الأحد، ٤ نوفمبر ٢٠١٢

تَحَسَّسُ مقابر الأسباط بمصر

<بسم الله الرحمن الرحيم رابطة الكتاب العرب على النت سلسلة تاريخ مصر بأيدي أهلها كتابة التاريخ بتقنيات علمية 2012/1433 خطة بحث في تاريخ الدين السماوي بمصر القديمة بعنوان تَحَسَّسُ مقابر الأسباط بمصر إعداد الفقير الى الله : عبدالعظيم المسلم معلم خبير تاريح مؤسس ورئيس سابق لرابطة الكتاب العرب على النت صورة من داخل قبر السبط دان بن يعقوب عليه السلام المقدمة حول رأس الدلتا وتحديدا شمال الجيزة وجنوب المنوفية وغرب القليوبية وبالقرب من الجسور القديمه وحيث كانت أفرع النيل السبعة حملت بعض القرى والمدن أسماء بعض أخوة يُوسُفَ وبها مقابرهم تحمل اليوم مسميات إسلامية مسبوقه في معظمها بأبو... تقام الموالد حول هذه المقابرالمقامه كأضرحة قبابيه صوفيه و لم تجاوروا في معظمها بمقابر للمسلمين وقريب منهم بقايا بيوت مسيحيين أحياء وكان حولهم أوقاف مثلت من قبل مقابر ومحلات هجرها اليهود ثم خدمهم صوفية مغاربه وجعلت مقاماتهم قربهم وقعت بين عزب ووسايا وتلال وبلاد قديمه برأس الدلتا جاورها اشجار عتيقة كالسدر والجميز والسنط وتوزعت بالمنطقة مقابر روبيل، وشمعون، ولاوى، ويهوذا، ويساكر، وزابلون و دان، ونفتالى و جاد وأشير وبنيامين.وبني يوسف افرايم و"مونسه" وأخته" دينار " وزوجة أبيه وحتى القبر الشريف الذي ضم رفات النبي يوسف نفسه لعقود من الزمن قبل نقله في رحلة الخروج لفلسطين ناهيك عن أشهر الأماكن وأقدسها بمصر حيث عاش الأنبياء وكانت بيوتهم قبلة وحيث بيت أم موسى وقبرها وأبيه وحيث مقام أسيا والماشطة ومحلات بني اسرائيل بمصر والمجاورة لعاصمة فرعون المفقودة والتي يحاول البحث الكشف عنها ضمن سياق نظرية تعيين أماكن بني اسرائيل في مصر في ضوء معطيات العلم في العصر المعاصر من بعد توفيق الله رب العالمين أهداف الدراسة 1- توفير مادة تاريخية وأثار مادية للمهتمين بتاريخ الدين السماوي والحفاظ على التراث الانساني 2- الرد على دعاة استبعاد القصص القرأني من التاريخ 3- إ ثراء قصص الأنبياء للعظة والعبرة 4- تتبع سيرة رسل الله وذويهم بمصر 5- تصويب أخطاء لحقت بالتاريخ القديم وتعيين عاصمة مفقودة لمصر القديمة هي بر رعمسيس استعانة بالبرمجيات وصور الأقمار الصناعية وأخر التقنيات العلمية تساؤلات الدراسة اين عاش الأسباط بمصر و اين دفنوا ؟ هل لمسميات بعض القرى القديمة علا قة بهم ؟ أين مدينة رعمسيس العاصمة المفقودة لمصر ؟ الفروض 1- توجد مقابر الأسباط برأس الدلتا في صورة مقامات صوفية حملت مؤخرا مسميات عربية 2-تدل مسميات بعض القرى وأحواضها الزراعية ك وردان وشيمون على أماكن دفن رفات الاسباط وبنيهم مسبوقه ب(سا) ك سمادون وسمالاي 3- مجاورة المحلات لقرى قديمة وأشجار عتيقة (سدر جميز) ومواضع محددة بالكتب المقدسة كمنطقة نوف التوراتيه وشطها شطنوف واليم والفرعونية حيث تفرع أنهار الدلتا وحيث كانت رعمسيس منهج الدراسة منهج البحث التاريخي – استشعار عن بعد – كربون 14- حامض نووي- سلوكيات متوارثة على الجينات من أدوات الدراسة جمع البيانات (مسميات القرى والأحواض بلغة أهلها) بدراسة البيئة ميدانيا – خرائط التصوير الجوي – التصوير الفوتغرافي الرقمي –رصد وفهم وتفسير التراث والعادات والتقاليد في المناسبات التاريخية كشم النسيم والموالد وسلوكيات السكان تجاه المقامات الصوفية في المناسبات المختلفة بمنطقة رأس الدلتا- رصد الأثار الباقية المتعلقة بموضوع الدراسة تحديد المصطلحات التَحَسَّسُ عن: تفعل من الإحساس وهو المعرفة بالانطلاق إلى مكان ،لطلب خبر من أخبار ميت أوحي بلاَ يْئَسُ و التحسس بالحاء في الخير وبالجيم في الشر و هو طلب الشيء بالحاسَّة من"الحِسِّ".أي التماس و تعرَّف ما يدركه الحس من خبر وهوالذهاب في الأرض للبحث عن أخبار ومكان تواجد شخص أورفاته وفي القرأن (يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ (87)سورة يوسف الأسباط: يوسفُ وإخوته، بنو يَعقوب. اثني عشر رجلا فولد كل وحل منهم أمَّة من الناس، فسموا:"أسباطا"يوسُف، وبنيامين، ورُوبيل ويهوذا، وشَمعون، ولاوِي، ودَان، ويسَّاكر وزَبُولُون وجاد وأشير ونَفتالي ماتوا جميعا في مصر ولم يثبت نقل رفات أحد منهم لفلسطين غير يوسف ومع الزمن تاهت معالم قبورهم وتحديد أماكن دفنهم يسهل تعيين أمكن حياتهم بمصر إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآَتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا (163) النساء رأس الدلتا جغرافيا اليوم حيث شمال الجيزة وجنوب المنوفية وغرب القليوبية تاريخ الدين السماوي:دين الله الواحد الأحد برسالاته الثلاث اليهودية والمسيحية والاسلام المصادر والمراجع والصور ومتن البحث قيد استكمال والحقوق محفوظة عند الله

الأربعاء، ٢٤ أكتوبر ٢٠١٢

إكتشاف محل دفن دان بن يعقوب عليه السلام كخطوة على الطريق لبررعمسيس

بفضل من الله ومنه وأنا أسير في البحث عن مدينة رعمسيس المفقودة وأعين محلات حياة الأنبياء في مصر وأماكن وفاتهم ومحلات دفن رفات الأسباط سيرا في الطريق إلى رعمسيس عثرت على قبر السبط دان بن يعقوب عليه السلام بعد أسبق وعينت محلات دفن أم لاثنين من الأسباط التي أتت مع نبي الله يعقوب إلى مصر ومحل قبر يوسف في مصر لأكثر من مائتي عام ومحل قبر لاوي وشيمعون ويهوذا و بفضل الله في العشر الأول من ذي الحجة لعام 1433 هجرية توصلت لتعيين قبر السبط دان عليه السلام والطريق إلى بررعمسيس موصول والله الهادي والله المعين

الخميس، ٣١ مارس ٢٠١١

نبذة عن شطنوف في التاريخ

سلسلة اعرف تاريخ بلدك مقالة للأستاذ عبد العظيم المسلم
نبذة عن شطنوف في التاريخ
قدمت شطنوف للعالم الإسلامي عبر القرون الهجرية أجيالا من الأعلام والعلماء والقراء والفقهاء والنحويين حملوا لقب الشطنوفي فشرفوها ... وشغلت البلدة موقعا استراتيجيا فريدا بمصر يضارع موقع مصر بالنسبة للعالم ومرت بها أحداث عظيمة وثقها التاريخ وغفل عنها أبنائها وقمت بتوفيق الله بإعادة اكتشافها في بحث عن أعيان علماء المنوفية عبر القرون مع شطنوف كدراسة حالة يصدر ككتاب إلكتروني قريبا بإذن الله على موقع موسوعة نول جوجل
وعن شطنوف في التوراة والتاريخ :رأس الدلتا في دائرة مركزها شطنوف وقطرها عشرة كم تقع منطقة نوف بين منف ومانوف وهي وصوعن وتحفحنيس من مناطق تواجد بني إسرائيل بمصر ومسقط رأس موسى وفرعون بشط النوف وكانت تتبع إقليم منف ثم تبعت الإقليم الثاني وعاصمته أوس خم ( أوسيم الحالية)
وكرأس للدلتا من بعد البرانية كانت شطنوف نقطة تفرع نهر النيل قبل أن تكون القناطر الخيرية أخر مرحلة بإجماع المقدسي في كتابه. أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم ج1ص72 وبن خلدون في مقدمته ج1 ص 87 والسيوطي في حسن المحاضرة ج1ص 336و المقريزي في المواعظ والاعتبارج1ص79 وأما الريف فقصبتها العباسية ومن مدنها: شبرو، دمنهور، سنهور، بنها العسل، شطنوف، مليج و...
وإذا تعدى النيل مدينة مصر إلى بلد يقال له : شطنوف يفرق هناك إلى نهرين يرميان إلى البحر المالح أحدهما يعرف ببحر رشيد، ومنه يكون خليج الإسكندرية، وثانيهما يعرف ببحر دمياط وعند الحديث عن أقسام مال مصر بالمواعظ والاعتبار بلغت المكوس وهي الضرائب على مسلخة شطنوف والبرانية: مائتا دينار ص132وفي معرض الحديث عن فرعون في باب ذكر منف وملوكها( فركب النيل للنزهة، وثار به ريح عاصف، فغرق، فلم يوجد إلا بناحية شطنوف، وقيل: فيما بين طرا وحلوان.)ص177 واتفق أنه ركب في النيل فهاجت به الريح وأغرقه اللّه ومن معه، ولم توجد جثته إلاّ عند شطنوف.ج3ص226
وطريق الإسكندرية إذا نضَّب ماء النيل يأخذ بين المدائن والضياع، وذلك إذا أخذت من شطنوف إلى سبك العبيد، فهو منزل فيه منية لطيفة، وبينهما اثنا عشر سقساً،(وحدة قياس كالميل ) ومن سبك إلى مدينة منوف.........ص202
معارك عصر الولاه في خلافة المأمون بين بن السري وبن الجروي بشطانوف 224,225 وفي شعر سعيد بن عفير محرضا بن الجروي على بن السري بمعجم البلدان ج3ص47 علامَ حبستَ جمعك مستكفاً ... بشط النوف في ضنك ضنيك
و كانت الكوادي وبوهه من كفور شطنوف وإلى اليوم يتبعها إداريا كفرعون محل الميلاد المحتمل لفرعون موسى وقرب شَطنوف بلد ويقال لها زُفيتة هي المنيرة الآن( ياقوت الحموي.معجم البلدان ج2ص263